ضنــ الشوق ــانييونيو 8th 2011, 7:32 am
[u][b][u][b][u][b][u][b][u][b][u][b][u][b]
[/b][/u][/b][/u][/b][/u][/b][/u][/b][/u][/b][/u][/b][/u]
إن
الحمد لله نحمده ونستعينه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من
يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله
وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، صلى الله عليه وعلى آله
وصحبه ومن اتبع سنته واهتدى بهديه إلى يوم الدين .
أما بعد فهذه رسالة في كيفية وقوف المأمومين مع الإمام في صلاة الجماعة
فرضا ونفلا ، وقد أوصانا النبي - صلى الله عليه وسلم - بأن نتراص في صلاتنا
كالملائكة ؛ عن جَابِرِ بنِ سَمُرَةَ - رضي الله عنه - قال: قال رسولُ
الله - صلى الله عليه وسلم - : "أَلاَ تُصَفّونَ كما تُصَفّ المَلاَئِكَةُ
عِنْدَ رَبّهِمْ؟ قُلْنَا: وكَيْفَ تُصَفّ المَلاَئِكَةُ عِنْدَ رَبّهِمْ؟
قال: يَتِمّونَ الصّفُوفَ المُقَدّمَةَ وَيَتَرَاصّونَ في الصّفّ".
إذا كان مع الإمام رجل واحد يقف على يمين الإمام
عنِ ابْنِ عَبّاسٍ - رضي الله عنه - قال: "صَلّيْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ -
صلى الله عليه وسلم - ذَاتَ لَيْلةٍ فَقُمْتُ عَنْ يَسَارهِ، فَأَخَذَ
رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - بِرأسي مِنْ وَرائي فَجعَلَني عَنْ
يمينِهِ" مُتّفَقٌ عَلَيْهِ.
إذا كان مع الإمام جماعة أقل من صف وسطوا الإمام أمامهم
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :
"وسطوا الإمام، وسدوا الخلل " رواه أبو داود وحسنه السيوطي.
قال الإمام الشوكاني : فيه مشروعية جعل الإمام مقابلاً لوسط الصف .
من جاء بعد ذلك أتم الصف من جهة الميمنة
عن البراء - رضي الله عنه - قال: كنا إذا صلينا خلف رَسُول اللَّهِ - صلى
الله عليه وسلم - أحببنا أن نكون عن يمينه، يقبل علينا بوجهه، فسمعته يقول:
"رب قني عذابك يوم تبعث أو تجمع عبادك" رَوَاهُ مُسلِمٌ.
قال الغزالي: ينبغي لداخل المسجد أن يقصد ميمنة الصف فإنها يمن وبركة وإن
اللّه تعالى يصلي على أهلها اهـ. وقال الإمامِ المناوي: وهذا إذا كان فيها
سعة ولم يؤذ أهلها ولا تتعطل ميسرة المسجد .
ثم يبدأ الصف بعد ذلك
من خلف الإمام إلى نهاية الجهة اليمنى ثم يتمونه من اليسار
وألا يبتدأ صف حتى يتم الصف الأمامي
للحديث السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :
"إن الله تعالى وملائكته يصلون على ميامن الصفوف رواه أبو داود وابن ماجة
وابن حبان في صحيحه وقال السيوطي: صحيح .
وهنا الوضعية الخاطئة في التراص في الصف[
وأما الوضعية الصحية في التراص بالصف تكون على هذا الشكل
الحمد لله نحمده ونستعينه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من
يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله
وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، صلى الله عليه وعلى آله
وصحبه ومن اتبع سنته واهتدى بهديه إلى يوم الدين .
أما بعد فهذه رسالة في كيفية وقوف المأمومين مع الإمام في صلاة الجماعة
فرضا ونفلا ، وقد أوصانا النبي - صلى الله عليه وسلم - بأن نتراص في صلاتنا
كالملائكة ؛ عن جَابِرِ بنِ سَمُرَةَ - رضي الله عنه - قال: قال رسولُ
الله - صلى الله عليه وسلم - : "أَلاَ تُصَفّونَ كما تُصَفّ المَلاَئِكَةُ
عِنْدَ رَبّهِمْ؟ قُلْنَا: وكَيْفَ تُصَفّ المَلاَئِكَةُ عِنْدَ رَبّهِمْ؟
قال: يَتِمّونَ الصّفُوفَ المُقَدّمَةَ وَيَتَرَاصّونَ في الصّفّ".
إذا كان مع الإمام رجل واحد يقف على يمين الإمام
عنِ ابْنِ عَبّاسٍ - رضي الله عنه - قال: "صَلّيْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ -
صلى الله عليه وسلم - ذَاتَ لَيْلةٍ فَقُمْتُ عَنْ يَسَارهِ، فَأَخَذَ
رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - بِرأسي مِنْ وَرائي فَجعَلَني عَنْ
يمينِهِ" مُتّفَقٌ عَلَيْهِ.
إذا كان مع الإمام جماعة أقل من صف وسطوا الإمام أمامهم
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :
"وسطوا الإمام، وسدوا الخلل " رواه أبو داود وحسنه السيوطي.
قال الإمام الشوكاني : فيه مشروعية جعل الإمام مقابلاً لوسط الصف .
من جاء بعد ذلك أتم الصف من جهة الميمنة
عن البراء - رضي الله عنه - قال: كنا إذا صلينا خلف رَسُول اللَّهِ - صلى
الله عليه وسلم - أحببنا أن نكون عن يمينه، يقبل علينا بوجهه، فسمعته يقول:
"رب قني عذابك يوم تبعث أو تجمع عبادك" رَوَاهُ مُسلِمٌ.
قال الغزالي: ينبغي لداخل المسجد أن يقصد ميمنة الصف فإنها يمن وبركة وإن
اللّه تعالى يصلي على أهلها اهـ. وقال الإمامِ المناوي: وهذا إذا كان فيها
سعة ولم يؤذ أهلها ولا تتعطل ميسرة المسجد .
ثم يبدأ الصف بعد ذلك
من خلف الإمام إلى نهاية الجهة اليمنى ثم يتمونه من اليسار
وألا يبتدأ صف حتى يتم الصف الأمامي
للحديث السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :
"إن الله تعالى وملائكته يصلون على ميامن الصفوف رواه أبو داود وابن ماجة
وابن حبان في صحيحه وقال السيوطي: صحيح .
وهنا الوضعية الخاطئة في التراص في الصف[
وأما الوضعية الصحية في التراص بالصف تكون على هذا الشكل
والله تعالى أعلم وجزاكم الله خيراً على القراءة
[/b][/u][/b][/u][/b][/u][/b][/u][/b][/u][/b][/u][/b][/u]