اشكيكم للهيونيو 12th 2011, 3:45 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
الطنط
) :الشخص الذي الفرق بينه وبين البنت اشي ( الله اعلم ) الشاطر يفهم و انه
مكتوب في هويته ذكر يتجمعوا بكثرة على دوار عبدون و على سكوير الجامعه
الاردنيه .
>
*** ( الدواوين) :شخص له السلطة المطلقه في الحارات و المخيمات متعدد المواهب في استخدام الموس و القنوه ويبرز في الطوشو المشاكل .
*** ( الخروف) : شخص اهبل معاه مصاري يسهل الضحك والنصب عليه تعبير (شده خاروف) .
*** (الفايع ):الشخص الذي بوقف شعره بالجل وبلبس عالموضه عشان يزبط بنات .
*** (النصاب) :مصطلح يمكن ان يطلق على ثلثين الشعب الأردني , يكثرون في وسط البلد و الساحه الهاشميه
·
***
(الكونترول) :مصطلح يطلق على أقرف مخاليق ربنا، يقوم بلم الايجار في الباص
و يمتاز بالمهارات التهوية للسواق عند سباق الباصات و الرائحة النتنة!
·
*** ( وراي ناس بوكلو الحجر) :مصطلح يدل على أن قائله مش فارقة معاه و مقلّع و عنده شله كبيره مستعدة للطوش .
·
*** ( الجويده ) :مكان هو مأوى الدواوين الأخير .
*** ( دير بالك عحالك): أسلوب تهديد غير مباشر .
*** (التشبير) :تكنولوجيا تستخدم في الطوش لبهدله الطرف الآخر دون قتال .
*** ( يا كبير ) : أسلوب النداء المفضّل عند الدواوين .
*** (روح دور على بسه تلعب معها) : أسلوب للتشبير على الطرف الأخريكون في العادة أهبل.
*** (على راسي قزدره) : اسلوب الترحيب عند الدواوين .
*** ( وعرض أمي ) : واحد دواوين حاب يعرط على صاحبو بشي ما بتصدق .
*** ( طقع ) : مصطلح يعني من الاخر صح .
*** ( من الاخر صح ) : مصطلح معناه طقع .
*** ( مصطلح ) : اشي مش عارف شو معناه .
*** ( الز نو با ) : الحذاء الذي يعرط به الدواوين .
*** ( بنطلون محقان ) : بنطلون فايع للدواوين .
*** ( بنطلون جزرة ) : بنطلون فايع للطنطات .
ملاحظة : البنطلونين نفس الشي بس كل واحد بحكي حسب البيئة الي عايش فيها .
*** كيفية مفاصلة الدواوين ....
صاحب المحل : هاي اللبسة مفصلة عليك .
الدواوين : ينعن شرفك ما اكذبك وين أنا و وين هية .
الدواوين : طيب كم حقها .
صاحب المحل : 10 دنانير .
الدواوين : بنص نيرة بلاش اطقعك بوجهك خاوة .
***كيفية مفاصلة الطنط ....
صاحب المحل : هاي اللبسة مفصلة عليك .
الطنط : ياااااااااااااااااااي والله كلك زوووووووو ء .
الطنط : عمو بكم هاي حئها .
صاحب المحل : الك وعشنك عزيز وغالي ب 15 دينار .
الطنط : ليش عمو هيك المحل الي جنبك ببيعها ب 20 دينار
...............................
جحشت الهرج أول مرة بسمعها
تقال للشخص اللي بقاطع جماعة كانو بحكوا بموضوع هام وقيم وخش عليهم مثل الـ.. عا غفلة
فكح
ومعناه مزط او هرب
تلولحي يا دالية
تقال للشخص النحيف جدا وبترخرخ لدرجة الهبل
حادي عن الراس واذرب
بلهجة اهل اربد والمعنى وفي مقوله اخرى حيد عن الراس واذرب
وتقال في الطوش او الخناقات انه يعني ما تعمل عمل كبير تندم عليه
ولكان حاول توجع بشكل غير مباشر
يعني لا تضرب واحد على راسه تنبلي فيه
إحفظ هالّلطش
يقولها من أدى خدمة لحدا ومحملوا جميلة عليها
طقع - بكسر القاف
يقال انها كلمة دخيلة وأصبحت متداولة ومنشؤها الزرقا(مجمع الباصات ) وبالأخص من شوفيرية السرافيس الكوستر وتعني اشي روعة ومنيح جثير
فايـع/ فايـعة
وتقال
للبنت والولد اللي ماشيين عل الموظة أو على حل شعرهم أو شايفين حالهم -
للتوضيح يعني من مناطق عمان الغربية وبالأخص عبدون وأخواتها
هاك
يعني خذ او القف.. بس من غير نفس
بتتخوث يا ملوّث
تقال لمن يحاول أن يخفف دمه وبتهبّل وهو فيش أزنخ من دمّو
يلعن روما -
مسبة قاسية جدا تقال عند الغضب بدل من سب الدين
مشرّت - بكسر الرا وفتح الشين
تقال عادة للظاربة فيوزاته او ولا حبة
الطنجير-
يقال انها من اصل طنجرة وتقال للشخص اللي مثل اللوح ومش عارف وين الله حاطّه
الشنتير
تقال للشخص اللي حجمه كبير وعالفاظي
فستق فاظي
تقال للشخص اللي بحكي كتير وما بعمل اشي
سحنة
معناها ملامح وجه الواحد ...
يسنحك
معذرة ... ما زال البحث جاري عن معناها
قووطر
قزدر- وتستعمل في المناطق الأقل حظا
يلعن حرمو
لا تحتاج الى تفسير! ... دليل احترام للنساء في الأردن
منغنغ- الله يطعمنا
معناها معاه فلوس كثيرة وجيبته مليانة مصاري -
الرجاء نشرها للمحافظة على التراب ... عفوا أقصد التراث
....................
أيامك وين
: مصطلح عام يفيد أن الشخص السائل لا يعرف أي شيء
عن الشخص
المسؤول, ويقال عندما يتقابلا بعد 20 سنه منذ آخر مرة رأيا بعضهما, ويفيد
المصطلح تصنع الرغبه بمعرف نوع العمل الحالي وفي أي مدينة يعيش الآن وإتزوج
وله لسه رغم أنهم جيران أو أصحاب على العظم بس الصدفة للإسف جمعتهم قدام
الدكانه أو في السرفيس .
بهالدنيا
: رد من الشخص الذي طرح عليه سؤال (وين أيامك) وينطوي على الرغبه بعدم
التحدث وإظهار القرف من الشخص المقابل والرغبه في الإنصراف, وعادة ما يتم
قبول السؤال والجواب بالتراضي بين الشخصين رغم ما ينطويان عليه من الحشرية
والرد اللاذع .
إصحاب
على العظم : عبارة تفيد الصحبة الطويلة بين شبين زرقتات في الأغلب, وببيهم
خبز وملح ودخان, وتؤكد على عمق العلاقة المادية من ناحية الدائن والمدين.
وتفيد أن كلا الشخصين قادر على أن يمون على الآخر سوء بموقف نخوجي أو قصه
مصاري, وأن الطرف الآخر من الصحبة على إستعداد لتلبية نداء الصاحب الآخر في
أي زمان ومكان .
من
الآخر : شيء أو حادثه أو شخص أو شخصه أو موقف, عالي الجودة ولم يسبق
للمتكلم ان رأى مثله أو توقع وجوده. وهو يعكس سعادة المتكلم عن الموقف أو
الشيء والترغيب فيه, هذا ويتم تحبيش هذا الشي أو الموقف بكميه لابأس بها من
العرطات .
على
راسي : عبارة لا تفيد شيء عملي تماماً وأنما تدل على الإمتنان العميق
وتقدير الطرف الآخر, وتتم عادة بين الشباب الديونجيه أو المتشبهين
بالديونجيه .
شب
ديونجي : شب عادة ما يكون من النوع المغامر الذي مر بعدد من المواقف
والتجارب المثيره التي تنطوي على مغامرات وسوالف طرمه أخرى يحجم عنها
الآخرين, ويمتاز هذا الشب بالشجاعه والتجربه والبعد النسبي عن التدين.
وعادة ما تطلق على الشب الأزعر المشهور بالطيش ومصاحبة الزعران الآخرين
ومجتمع اللي مش فارقه معاهم أي شي, ولا يحكمهم الحلال والحرام ولا العرف .
كبير
يا .......: تتبع عادة بإسم شب من الشلة عمل حركة مجدعه من الطراز الرفيع
وقد كلفته هذه الحركة عادة مصاري, وتدل أيضا على فرح المتكلم وإقراره لتصرف
.
بالحديد
ولا بالعبيد : عبارة تقال لمن عمل حادثة سير لتو, وتفيد أن السيارة إلتعن
أبوها وأن الشوفير في حالة من الإحباط الكلي, وتأتي العبارة لتخفف حدة
الصدمة عن الشوفير وحل النزاع بين الشوفيريه إلى أن يتم إحضار رقيب السير,
ويطلقها عادة رجل ختيار أو كهل شهد الحادث بالصدفة .
ولو
على حسابك : عبارة غير ذات معنى وتركيبه من الكلام المتناقض, تقال عن رغبه
أحد بشيء يبيعه الطرف الآخر, ويطلقها الشخص مالك الغرض ليعبر عن عدم
إكثراثه بالمصاري مع إنو بموت على القرش .
أسفنو
: تستخدم هذه العبار لتدل على واقعة وشاية تمت على شب غائب بدون علمه من
شب آخر, ويقال ضربوا إسفين عند فلان, وفلان هو صاحب العمل الذي قادر على أن
يضر الشخص المؤسفن (بفتح الفاء). وتنم هذه العبارة عن الكره المبطن من
المؤسفن (بكسر الفاء) للمؤسفن (بفتح الفاء) وتصيده للموقف منذ زمن طويل .
إصطهاج
: عبارة قليلة الإستخدام تدل على وصف لسهرة في غاية الإمتاع, وتدل على
أقصى درجات السعادة والإنبساط بهذه السهرة التي إستمرت لساعات طويلة في
الليل, وتدل على وجود الشدة والدخان في السهرة وحضور شباب صحبه على العظم
للسهرة عاده ما يكنون من نفس الحارة .
ما
بزل عليك : تقال عندما تنطوي السلافة أو الخرفيه على حدث صعب التصديق,
ويقولها المتكلم لتأكيد على وقوع هذا الحدث الخارق للعادة الذي حدث أمام
عينيه وتدل على إستغرابه وشجبه للحدث أو الواقعه .
بلا
قافيه : تقال بعد كلمه أو عبارة تفهم بوجه آخر عادة ما يكون فهم قذر
للكلمه, وعادة ما يستخدمها الشباب بكثره امام الأشخاص الذين يتصيدون مثل
هذه الكلمات مزدوجة المعنى .
ول
: تفيد الإستغراب والإنكار الشديدين من حجم غرض ما أو من شدة موقف ما أو
قدر مبلغ ما, وتفيد أن مطلق العبارة يستمع لشب آخر بسولف سوافه وقع ذكر أو
حجم أو وصف للغرض محل الول وأحيانا تطلق لتكذيب الشخص المتحدث صاحب
السولافة الطرمة, ويستخدمها عاده الأطفال بطريقة المسكنه والتذلل للحصول
على شيء ما من شخص أكبر بالسن وتتبع بكلمه عمو فتصبح : ول يا عمو
كسر
عينو : تفيد عن إذلال شب لشب آخر بموقفو أو هوشه وإنتصاره بشكل كامل
للأبد, ومن ذلك اليوم لم يعد الشخص المكسورة عينه قادر على تحدي الشب
المنتصر للأبد ولا حتى يطلع بوجهو .
شلف
(بالشدة المفتوحة على اللام ) : تفيد الهروب من موقف بسرعه رغبه من تجنب
تبعات الموقف, وأحيانا تفيد عملية السرقة, وأحيانا تطلق على غرض خرب ولم
يعد صالح للإستعمال أو أنه يعمل بطريقه غير صحيحة
.............
--------------------------------------------------------------------------------
مصطلحات اردنيه
طقع :ومعناها
شغلة ممتازة او حلوة ومن الكلمات المرادفة
دمااااار - حريقة - اخو شلن - أخو أخته
سقيطة : ضعيف وكل الناس ضربته وهزأته من مرادفاتها : هتيشة
خاوة: يعني غصب عن إلي ما بده تصير الشغلة من مرادفاتها : طبة
واصل : إلو حدا داعمه من جهة مهمة وهوا رافع راسه فيها، من مرادفاتها
مدعوم
لابـِد : معناها ساكت وما بيقدر يفتح ثمه بحرف واحد
حبطرش: كثييييييييييييييرمن مرادفاتها : لأبو موزة
بتموون: يعني بتطلب زي ما بدك مني، وتستخدم معها غالبا لفظة : على راسي
نشمي: يعني زلمة قد حاله بس للناس الانسان ذو اخلاق عالياين
من الآخر: الى حد غير متوقع
يا ورديييييه: صيغة تعجب..لا مكان لها من الاعراب
واقع: غير صالح للاستعمال من مرادفاتها: مشطوب
كبييييييير : كلمة تقال لشخص عمل شيئأ مفيدا وليس لها علاقة بالحجم
..............
شو بدك بطول السولافة,,,,
جملة محشورة داخل قصة يزيد عدد كلماتها عن 100000000كلمة
شايف علي,,,,
تقال عندما يكون المستمع طبلا أجوف ولا يعرف رأسه من رجليه.
بدك الصحيح والا ابن عمه,,,,
مقدمة لكذبة من الحجم العائلي
وماشفنالك الا,,,,
موسيقى تصويرية قوتها 7.9 على مقياس ريختر لقصة سخيفة
صلي على النبي,,,,
استراحة لكثير الكلام ليبلع ريقه.
وما كذبت خبر,,,,
عبارة لنفش العضلات وبداية لكذبة ورسم بطولات ما حصلت الابالخيال
انت بعدك ما بتعرفني,,,,
تقال عندما يشعر المتكلم انه تبهدل وانمسحت بكرامته الارض
نشفت دمي,,,,
تقال للذي يطلب كل دقيقة اعادة نفس الجملة بطريقة مختلفة
الله يستر على خلقه,,,,
تقال بعد نهاية كل قصة تم فيها نشر قصص لا تقال لمواطن اومجموعة من المواطنين
اتمنيتك معي,,,,
تقال لحرق أعصاب المستمع واذلال شعوره
تحياتي لكم اخوكم
Majed Alomary
التقييم لا هنتم وشوفو شو مكتوب بالتوقيع اخر شي
) :الشخص الذي الفرق بينه وبين البنت اشي ( الله اعلم ) الشاطر يفهم و انه
مكتوب في هويته ذكر يتجمعوا بكثرة على دوار عبدون و على سكوير الجامعه
الاردنيه .
>
*** ( الدواوين) :شخص له السلطة المطلقه في الحارات و المخيمات متعدد المواهب في استخدام الموس و القنوه ويبرز في الطوشو المشاكل .
*** ( الخروف) : شخص اهبل معاه مصاري يسهل الضحك والنصب عليه تعبير (شده خاروف) .
*** (الفايع ):الشخص الذي بوقف شعره بالجل وبلبس عالموضه عشان يزبط بنات .
*** (النصاب) :مصطلح يمكن ان يطلق على ثلثين الشعب الأردني , يكثرون في وسط البلد و الساحه الهاشميه
·
***
(الكونترول) :مصطلح يطلق على أقرف مخاليق ربنا، يقوم بلم الايجار في الباص
و يمتاز بالمهارات التهوية للسواق عند سباق الباصات و الرائحة النتنة!
·
*** ( وراي ناس بوكلو الحجر) :مصطلح يدل على أن قائله مش فارقة معاه و مقلّع و عنده شله كبيره مستعدة للطوش .
·
*** ( الجويده ) :مكان هو مأوى الدواوين الأخير .
*** ( دير بالك عحالك): أسلوب تهديد غير مباشر .
*** (التشبير) :تكنولوجيا تستخدم في الطوش لبهدله الطرف الآخر دون قتال .
*** ( يا كبير ) : أسلوب النداء المفضّل عند الدواوين .
*** (روح دور على بسه تلعب معها) : أسلوب للتشبير على الطرف الأخريكون في العادة أهبل.
*** (على راسي قزدره) : اسلوب الترحيب عند الدواوين .
*** ( وعرض أمي ) : واحد دواوين حاب يعرط على صاحبو بشي ما بتصدق .
*** ( طقع ) : مصطلح يعني من الاخر صح .
*** ( من الاخر صح ) : مصطلح معناه طقع .
*** ( مصطلح ) : اشي مش عارف شو معناه .
*** ( الز نو با ) : الحذاء الذي يعرط به الدواوين .
*** ( بنطلون محقان ) : بنطلون فايع للدواوين .
*** ( بنطلون جزرة ) : بنطلون فايع للطنطات .
ملاحظة : البنطلونين نفس الشي بس كل واحد بحكي حسب البيئة الي عايش فيها .
*** كيفية مفاصلة الدواوين ....
صاحب المحل : هاي اللبسة مفصلة عليك .
الدواوين : ينعن شرفك ما اكذبك وين أنا و وين هية .
الدواوين : طيب كم حقها .
صاحب المحل : 10 دنانير .
الدواوين : بنص نيرة بلاش اطقعك بوجهك خاوة .
***كيفية مفاصلة الطنط ....
صاحب المحل : هاي اللبسة مفصلة عليك .
الطنط : ياااااااااااااااااااي والله كلك زوووووووو ء .
الطنط : عمو بكم هاي حئها .
صاحب المحل : الك وعشنك عزيز وغالي ب 15 دينار .
الطنط : ليش عمو هيك المحل الي جنبك ببيعها ب 20 دينار
...............................
جحشت الهرج أول مرة بسمعها
تقال للشخص اللي بقاطع جماعة كانو بحكوا بموضوع هام وقيم وخش عليهم مثل الـ.. عا غفلة
فكح
ومعناه مزط او هرب
تلولحي يا دالية
تقال للشخص النحيف جدا وبترخرخ لدرجة الهبل
حادي عن الراس واذرب
بلهجة اهل اربد والمعنى وفي مقوله اخرى حيد عن الراس واذرب
وتقال في الطوش او الخناقات انه يعني ما تعمل عمل كبير تندم عليه
ولكان حاول توجع بشكل غير مباشر
يعني لا تضرب واحد على راسه تنبلي فيه
إحفظ هالّلطش
يقولها من أدى خدمة لحدا ومحملوا جميلة عليها
طقع - بكسر القاف
يقال انها كلمة دخيلة وأصبحت متداولة ومنشؤها الزرقا(مجمع الباصات ) وبالأخص من شوفيرية السرافيس الكوستر وتعني اشي روعة ومنيح جثير
فايـع/ فايـعة
وتقال
للبنت والولد اللي ماشيين عل الموظة أو على حل شعرهم أو شايفين حالهم -
للتوضيح يعني من مناطق عمان الغربية وبالأخص عبدون وأخواتها
هاك
يعني خذ او القف.. بس من غير نفس
بتتخوث يا ملوّث
تقال لمن يحاول أن يخفف دمه وبتهبّل وهو فيش أزنخ من دمّو
يلعن روما -
مسبة قاسية جدا تقال عند الغضب بدل من سب الدين
مشرّت - بكسر الرا وفتح الشين
تقال عادة للظاربة فيوزاته او ولا حبة
الطنجير-
يقال انها من اصل طنجرة وتقال للشخص اللي مثل اللوح ومش عارف وين الله حاطّه
الشنتير
تقال للشخص اللي حجمه كبير وعالفاظي
فستق فاظي
تقال للشخص اللي بحكي كتير وما بعمل اشي
سحنة
معناها ملامح وجه الواحد ...
يسنحك
معذرة ... ما زال البحث جاري عن معناها
قووطر
قزدر- وتستعمل في المناطق الأقل حظا
يلعن حرمو
لا تحتاج الى تفسير! ... دليل احترام للنساء في الأردن
منغنغ- الله يطعمنا
معناها معاه فلوس كثيرة وجيبته مليانة مصاري -
الرجاء نشرها للمحافظة على التراب ... عفوا أقصد التراث
....................
أيامك وين
: مصطلح عام يفيد أن الشخص السائل لا يعرف أي شيء
عن الشخص
المسؤول, ويقال عندما يتقابلا بعد 20 سنه منذ آخر مرة رأيا بعضهما, ويفيد
المصطلح تصنع الرغبه بمعرف نوع العمل الحالي وفي أي مدينة يعيش الآن وإتزوج
وله لسه رغم أنهم جيران أو أصحاب على العظم بس الصدفة للإسف جمعتهم قدام
الدكانه أو في السرفيس .
بهالدنيا
: رد من الشخص الذي طرح عليه سؤال (وين أيامك) وينطوي على الرغبه بعدم
التحدث وإظهار القرف من الشخص المقابل والرغبه في الإنصراف, وعادة ما يتم
قبول السؤال والجواب بالتراضي بين الشخصين رغم ما ينطويان عليه من الحشرية
والرد اللاذع .
إصحاب
على العظم : عبارة تفيد الصحبة الطويلة بين شبين زرقتات في الأغلب, وببيهم
خبز وملح ودخان, وتؤكد على عمق العلاقة المادية من ناحية الدائن والمدين.
وتفيد أن كلا الشخصين قادر على أن يمون على الآخر سوء بموقف نخوجي أو قصه
مصاري, وأن الطرف الآخر من الصحبة على إستعداد لتلبية نداء الصاحب الآخر في
أي زمان ومكان .
من
الآخر : شيء أو حادثه أو شخص أو شخصه أو موقف, عالي الجودة ولم يسبق
للمتكلم ان رأى مثله أو توقع وجوده. وهو يعكس سعادة المتكلم عن الموقف أو
الشيء والترغيب فيه, هذا ويتم تحبيش هذا الشي أو الموقف بكميه لابأس بها من
العرطات .
على
راسي : عبارة لا تفيد شيء عملي تماماً وأنما تدل على الإمتنان العميق
وتقدير الطرف الآخر, وتتم عادة بين الشباب الديونجيه أو المتشبهين
بالديونجيه .
شب
ديونجي : شب عادة ما يكون من النوع المغامر الذي مر بعدد من المواقف
والتجارب المثيره التي تنطوي على مغامرات وسوالف طرمه أخرى يحجم عنها
الآخرين, ويمتاز هذا الشب بالشجاعه والتجربه والبعد النسبي عن التدين.
وعادة ما تطلق على الشب الأزعر المشهور بالطيش ومصاحبة الزعران الآخرين
ومجتمع اللي مش فارقه معاهم أي شي, ولا يحكمهم الحلال والحرام ولا العرف .
كبير
يا .......: تتبع عادة بإسم شب من الشلة عمل حركة مجدعه من الطراز الرفيع
وقد كلفته هذه الحركة عادة مصاري, وتدل أيضا على فرح المتكلم وإقراره لتصرف
.
بالحديد
ولا بالعبيد : عبارة تقال لمن عمل حادثة سير لتو, وتفيد أن السيارة إلتعن
أبوها وأن الشوفير في حالة من الإحباط الكلي, وتأتي العبارة لتخفف حدة
الصدمة عن الشوفير وحل النزاع بين الشوفيريه إلى أن يتم إحضار رقيب السير,
ويطلقها عادة رجل ختيار أو كهل شهد الحادث بالصدفة .
ولو
على حسابك : عبارة غير ذات معنى وتركيبه من الكلام المتناقض, تقال عن رغبه
أحد بشيء يبيعه الطرف الآخر, ويطلقها الشخص مالك الغرض ليعبر عن عدم
إكثراثه بالمصاري مع إنو بموت على القرش .
أسفنو
: تستخدم هذه العبار لتدل على واقعة وشاية تمت على شب غائب بدون علمه من
شب آخر, ويقال ضربوا إسفين عند فلان, وفلان هو صاحب العمل الذي قادر على أن
يضر الشخص المؤسفن (بفتح الفاء). وتنم هذه العبارة عن الكره المبطن من
المؤسفن (بكسر الفاء) للمؤسفن (بفتح الفاء) وتصيده للموقف منذ زمن طويل .
إصطهاج
: عبارة قليلة الإستخدام تدل على وصف لسهرة في غاية الإمتاع, وتدل على
أقصى درجات السعادة والإنبساط بهذه السهرة التي إستمرت لساعات طويلة في
الليل, وتدل على وجود الشدة والدخان في السهرة وحضور شباب صحبه على العظم
للسهرة عاده ما يكنون من نفس الحارة .
ما
بزل عليك : تقال عندما تنطوي السلافة أو الخرفيه على حدث صعب التصديق,
ويقولها المتكلم لتأكيد على وقوع هذا الحدث الخارق للعادة الذي حدث أمام
عينيه وتدل على إستغرابه وشجبه للحدث أو الواقعه .
بلا
قافيه : تقال بعد كلمه أو عبارة تفهم بوجه آخر عادة ما يكون فهم قذر
للكلمه, وعادة ما يستخدمها الشباب بكثره امام الأشخاص الذين يتصيدون مثل
هذه الكلمات مزدوجة المعنى .
ول
: تفيد الإستغراب والإنكار الشديدين من حجم غرض ما أو من شدة موقف ما أو
قدر مبلغ ما, وتفيد أن مطلق العبارة يستمع لشب آخر بسولف سوافه وقع ذكر أو
حجم أو وصف للغرض محل الول وأحيانا تطلق لتكذيب الشخص المتحدث صاحب
السولافة الطرمة, ويستخدمها عاده الأطفال بطريقة المسكنه والتذلل للحصول
على شيء ما من شخص أكبر بالسن وتتبع بكلمه عمو فتصبح : ول يا عمو
كسر
عينو : تفيد عن إذلال شب لشب آخر بموقفو أو هوشه وإنتصاره بشكل كامل
للأبد, ومن ذلك اليوم لم يعد الشخص المكسورة عينه قادر على تحدي الشب
المنتصر للأبد ولا حتى يطلع بوجهو .
شلف
(بالشدة المفتوحة على اللام ) : تفيد الهروب من موقف بسرعه رغبه من تجنب
تبعات الموقف, وأحيانا تفيد عملية السرقة, وأحيانا تطلق على غرض خرب ولم
يعد صالح للإستعمال أو أنه يعمل بطريقه غير صحيحة
.............
--------------------------------------------------------------------------------
مصطلحات اردنيه
طقع :ومعناها
شغلة ممتازة او حلوة ومن الكلمات المرادفة
دمااااار - حريقة - اخو شلن - أخو أخته
سقيطة : ضعيف وكل الناس ضربته وهزأته من مرادفاتها : هتيشة
خاوة: يعني غصب عن إلي ما بده تصير الشغلة من مرادفاتها : طبة
واصل : إلو حدا داعمه من جهة مهمة وهوا رافع راسه فيها، من مرادفاتها
مدعوم
لابـِد : معناها ساكت وما بيقدر يفتح ثمه بحرف واحد
حبطرش: كثييييييييييييييرمن مرادفاتها : لأبو موزة
بتموون: يعني بتطلب زي ما بدك مني، وتستخدم معها غالبا لفظة : على راسي
نشمي: يعني زلمة قد حاله بس للناس الانسان ذو اخلاق عالياين
من الآخر: الى حد غير متوقع
يا ورديييييه: صيغة تعجب..لا مكان لها من الاعراب
واقع: غير صالح للاستعمال من مرادفاتها: مشطوب
كبييييييير : كلمة تقال لشخص عمل شيئأ مفيدا وليس لها علاقة بالحجم
..............
شو بدك بطول السولافة,,,,
جملة محشورة داخل قصة يزيد عدد كلماتها عن 100000000كلمة
شايف علي,,,,
تقال عندما يكون المستمع طبلا أجوف ولا يعرف رأسه من رجليه.
بدك الصحيح والا ابن عمه,,,,
مقدمة لكذبة من الحجم العائلي
وماشفنالك الا,,,,
موسيقى تصويرية قوتها 7.9 على مقياس ريختر لقصة سخيفة
صلي على النبي,,,,
استراحة لكثير الكلام ليبلع ريقه.
وما كذبت خبر,,,,
عبارة لنفش العضلات وبداية لكذبة ورسم بطولات ما حصلت الابالخيال
انت بعدك ما بتعرفني,,,,
تقال عندما يشعر المتكلم انه تبهدل وانمسحت بكرامته الارض
نشفت دمي,,,,
تقال للذي يطلب كل دقيقة اعادة نفس الجملة بطريقة مختلفة
الله يستر على خلقه,,,,
تقال بعد نهاية كل قصة تم فيها نشر قصص لا تقال لمواطن اومجموعة من المواطنين
اتمنيتك معي,,,,
تقال لحرق أعصاب المستمع واذلال شعوره
تحياتي لكم اخوكم
Majed Alomary
التقييم لا هنتم وشوفو شو مكتوب بالتوقيع اخر شي