رمز المحبة 38يوليو 15th 2011, 3:22 am
~*¤ô§ô¤*~ لطائف من كلام ابن القيم ~*¤ô§ô¤*~
1 - إذا أردت أن تعلم ما عندك وعند غيرك من محبة الله فانظر محبة القرآن من قلبك . ( الجواب الكافي )
2 - وما أوتي أحد _ بعد الإيمان _ أفضل من الفهم عن الله ورسـوله .
{ الجواب الكافي : 226 ) .
3 - لو نفع العلم بلا عمل لما ذم الله سبحانه أحبار أهل الكتاب ، ولو نفع العمل بلا إخلاص لما ذم الله المنافقين .
4 - وإذا كان العبد _ وهو في صلاته _ ليس له من صلاته إلا ما عقل منها فليس له من عمره إلا ما كان فيه بالله ولله ( الجواب الكافي : 240 ) .
5 - في غض البصـر : نـور القلـب والفراســة . ( إغاثة اللهفان : 1 / 54 ) .
6 - فمن أراد أن ينـال محبـة الله فليلهـج بذكـره . { الوابل الصيب : 65 } .
7 - من لاح له كمال الآخـرة هان عليه فراق الدنيـا . { بدائع الفوائد : 2 / 222 } .
8 - من تجريبات السالكين التي جربوها فألفوها صحيحة : أن من أدمن : يا حي يا قيوم ، لا إله إلا أنت ، أورثه ذلك حياة القلب والعقل .
( مدارج السالكين : 1 : 446 ) .
9 - فمغايظـة الكفار غايـة محبوبة للرب مطلوبة له . ( مدارج السالكين : 1 : 241 ) .
10 - متى أقحطت العين من البكاء من خشية الله ، فاعلم أن قحطها من قسوة القلب . ( بدائع الفوائد : 2 : 432 )
11 - فمن طلب العلم ليحيي به الإسـلام فهو من الصديقين ، ودرجتـه بعد درجـة النبوة . ( مفتاح دار السعادة :
12 - فمن علم وعمل وعلَم فذاك يدعى عظيماً في ملكوت السمـوات .
( زاد المعاد : 3 / 9 ) .
13 - لم يكن السلف يطلقـون اسم الفقه إلا على العلم الذي يصحبه العمل . ( مفتاح دار السعادة :
14 - فإن للصدقـة تأثيراً عجيباً في دفع البلاء ، ولو كانت من فاجر أو ظالم ، بل من كافر . ( الوابل الصيب : 51 ) .
15 - من شرف العلم أنه لا يباح إلا صيد الكلب العالم ، وأما الكلب الجاهل فلا يحل أكل صيده . ( مفتاح دار السعادة :
16 - من أعظـم نعم الله على العبد : أن يرفـع له ذكره بين العالمين ويعلي له قدره . ( الجواب الكافي : 127 ) .
17 - من أحب شيئاً أكثر من ذكره بقلبه ولسانه ، ولهذا أمر الله عباده بذكره على جميع الأحوا ل .
18 - من آفات النظر : أنه يورث الحسرات والزفرات والحرقات .
19 - إن أفضل نعيم الآخرة وأجله وأعلاه على الإطلاق هو : النظر إلى وجه الرب جل جلاله .
20 - فإن اللسان لا يسكت البتة : فإما لسان ذاكر ، وإما لسان لاغ ولا بد من أحدهما .
21 - ومقت النفس في ذات الله من صفات الصديقين ، يدنو العبد به من الله سبحانه في لحظة واحدة أضعاف ما يدنــو به بالعمل .
22 - علامات السعادة والفلاح : أن العبد كلما زيد في علمه زيد في تواضعه ورحمتــــه .
23 - قوله ( إن العلماء ورثة الأنبياء ) هذا من أعظـم المناقب لأهل العلم ، فإن الأنبياء خير خلق الله ، فورثتهم خير الخلق بعدهـم .
24 - الخلطة ، والتمني ، والتعلق بغير الله ، والشبع ، والمنام ، فهذه الخمسة من أكبر مفسدات القلب .
25 - مجالس الذكر مجالس الملائكة ، ومجالس اللغة والغفلة مجالس الشياطين ، فليتخير العبد أعجبهما إليه ، وأولاهما به ، فهو مع أهله في الدنيا والآخرة .
26 - قوله تعالى ( وقل رب زدني علماً ) وكفى بهذا شرفاً للعلم أن أمر نبيه أن يسأله المزيد منه .
27 - من أطلق نظـره دامـت حسرتـه .
28 - الله سبحانه خلق الملائكة عقلاً بلا شهوات ، وخلق الحيوانات ذوات شهوات بلا عقول ، وخلق الإنسان مركباً من عقل وشهوة ، فمن غلب عقله شهوته كان خيراً من الملائكة ، ومن غلبت شهوته عقله كان شراً من الحيوانات .
29- لا يجتمـع الإخلاص في القلب ومحبة المدح والثناء والطمع فيما عند الناس إلا كما يجتمع الماء والنار والضب والحوت
30 -قصر الأمل : هـــو العلم بقرب الرحيل ، وسرعة انقضاء مدة الحياة ، وهـو من أنفع الأمور للقلب .
31 - وقصر الأمل بناؤه على أمرين : تيقن زوال الدنيا ومفارقتها ، وتيقن لقاء الآخرة وبقائها ودوامها .
32- حب الدنيا والمال وطلبـه أصـل كل سيئـة .
33 - فالحاسـد عـدو النعـم .
34- الشيطان أعظم ما يتحكم من الإنسان إذا ملأ بطنه من الطعام
35 - الصبر كما تقدم نوعان : اختياري واضطراري ، والاختياري أكمل من الاضطراري ، فإن الاضطراري يشترك فيه الناس ويتأتى ممن لا يتأتى منه الصبر الاختياري ، ولذلك كان صبر يوسف الصديق عن مطاوعة امرأة العزيز ، وصبره على ما ناله في ذلك من الحبس والمكروه أعظم من صبره على ما ناله من إخوته لما ألقوه في الجب ، وفرقوا بينه وبين أبيه وباعوه بيع العبيد . عدة الصابرين : 43
36 - الشيطان يأمر بسبعين باباً من أبواب الخير ، إما ليتوصل بها إلى باب واحد من أبواب الشر ، وإما ليفوت بها خيراً أعظم من تلك السبعين باباً وأجل وأفضل . بدائع الفوائد : 1/ 505
37 - لا شيء أنفـع للقلب من قراءة القرآن بالتدبر والتفكر . مفتاح دار السعادة 1 : 554
38- قوله تعالى { ألهاكم التكاثر } فكل من شغله وألهاه التكاثر بأمر من الأمور عن الله والدار والآخرة فهو داخل في حكم هذه الآيـة .
عدة الصابرين : 197
39 - ولهذا كان الصبر عن معاصي اللسان والفرج من أصعب أنواع الصبر لشدة الداعي إليهما وسهولتهما . عدة الصابرين : 85
40 - أثنى الله على عبده أيوب بأحسن الثناء على صبره فقال ( إنا وجدناه صابراً نعم العبد .. ) فأطلق عليه نعم العبد بكونه وجده صابراً ، وهذا يدل على أن من لم يصبر إذا ابتلي فإنه بئس العبد عدة الصابرين : 90
41 - وأدب المرء : عنوان سعادتـه وفلاحه ، وقلة أدبـه : عنــوان شقاوته وبواره . مدارج السالكين : 2 : 368
42 - فمتى كان المال في يدك وليس في قلبك لم يضرك ولو كثر ، ومتى كان في قلبك ضرك ولو لم يكن في يدك منه شيء . مدارج السالكين : 1: 463
..............................
1 - إذا أردت أن تعلم ما عندك وعند غيرك من محبة الله فانظر محبة القرآن من قلبك . ( الجواب الكافي )
2 - وما أوتي أحد _ بعد الإيمان _ أفضل من الفهم عن الله ورسـوله .
{ الجواب الكافي : 226 ) .
3 - لو نفع العلم بلا عمل لما ذم الله سبحانه أحبار أهل الكتاب ، ولو نفع العمل بلا إخلاص لما ذم الله المنافقين .
4 - وإذا كان العبد _ وهو في صلاته _ ليس له من صلاته إلا ما عقل منها فليس له من عمره إلا ما كان فيه بالله ولله ( الجواب الكافي : 240 ) .
5 - في غض البصـر : نـور القلـب والفراســة . ( إغاثة اللهفان : 1 / 54 ) .
6 - فمن أراد أن ينـال محبـة الله فليلهـج بذكـره . { الوابل الصيب : 65 } .
7 - من لاح له كمال الآخـرة هان عليه فراق الدنيـا . { بدائع الفوائد : 2 / 222 } .
8 - من تجريبات السالكين التي جربوها فألفوها صحيحة : أن من أدمن : يا حي يا قيوم ، لا إله إلا أنت ، أورثه ذلك حياة القلب والعقل .
( مدارج السالكين : 1 : 446 ) .
9 - فمغايظـة الكفار غايـة محبوبة للرب مطلوبة له . ( مدارج السالكين : 1 : 241 ) .
10 - متى أقحطت العين من البكاء من خشية الله ، فاعلم أن قحطها من قسوة القلب . ( بدائع الفوائد : 2 : 432 )
11 - فمن طلب العلم ليحيي به الإسـلام فهو من الصديقين ، ودرجتـه بعد درجـة النبوة . ( مفتاح دار السعادة :
12 - فمن علم وعمل وعلَم فذاك يدعى عظيماً في ملكوت السمـوات .
( زاد المعاد : 3 / 9 ) .
13 - لم يكن السلف يطلقـون اسم الفقه إلا على العلم الذي يصحبه العمل . ( مفتاح دار السعادة :
14 - فإن للصدقـة تأثيراً عجيباً في دفع البلاء ، ولو كانت من فاجر أو ظالم ، بل من كافر . ( الوابل الصيب : 51 ) .
15 - من شرف العلم أنه لا يباح إلا صيد الكلب العالم ، وأما الكلب الجاهل فلا يحل أكل صيده . ( مفتاح دار السعادة :
16 - من أعظـم نعم الله على العبد : أن يرفـع له ذكره بين العالمين ويعلي له قدره . ( الجواب الكافي : 127 ) .
17 - من أحب شيئاً أكثر من ذكره بقلبه ولسانه ، ولهذا أمر الله عباده بذكره على جميع الأحوا ل .
18 - من آفات النظر : أنه يورث الحسرات والزفرات والحرقات .
19 - إن أفضل نعيم الآخرة وأجله وأعلاه على الإطلاق هو : النظر إلى وجه الرب جل جلاله .
20 - فإن اللسان لا يسكت البتة : فإما لسان ذاكر ، وإما لسان لاغ ولا بد من أحدهما .
21 - ومقت النفس في ذات الله من صفات الصديقين ، يدنو العبد به من الله سبحانه في لحظة واحدة أضعاف ما يدنــو به بالعمل .
22 - علامات السعادة والفلاح : أن العبد كلما زيد في علمه زيد في تواضعه ورحمتــــه .
23 - قوله ( إن العلماء ورثة الأنبياء ) هذا من أعظـم المناقب لأهل العلم ، فإن الأنبياء خير خلق الله ، فورثتهم خير الخلق بعدهـم .
24 - الخلطة ، والتمني ، والتعلق بغير الله ، والشبع ، والمنام ، فهذه الخمسة من أكبر مفسدات القلب .
25 - مجالس الذكر مجالس الملائكة ، ومجالس اللغة والغفلة مجالس الشياطين ، فليتخير العبد أعجبهما إليه ، وأولاهما به ، فهو مع أهله في الدنيا والآخرة .
26 - قوله تعالى ( وقل رب زدني علماً ) وكفى بهذا شرفاً للعلم أن أمر نبيه أن يسأله المزيد منه .
27 - من أطلق نظـره دامـت حسرتـه .
28 - الله سبحانه خلق الملائكة عقلاً بلا شهوات ، وخلق الحيوانات ذوات شهوات بلا عقول ، وخلق الإنسان مركباً من عقل وشهوة ، فمن غلب عقله شهوته كان خيراً من الملائكة ، ومن غلبت شهوته عقله كان شراً من الحيوانات .
29- لا يجتمـع الإخلاص في القلب ومحبة المدح والثناء والطمع فيما عند الناس إلا كما يجتمع الماء والنار والضب والحوت
30 -قصر الأمل : هـــو العلم بقرب الرحيل ، وسرعة انقضاء مدة الحياة ، وهـو من أنفع الأمور للقلب .
31 - وقصر الأمل بناؤه على أمرين : تيقن زوال الدنيا ومفارقتها ، وتيقن لقاء الآخرة وبقائها ودوامها .
32- حب الدنيا والمال وطلبـه أصـل كل سيئـة .
33 - فالحاسـد عـدو النعـم .
34- الشيطان أعظم ما يتحكم من الإنسان إذا ملأ بطنه من الطعام
35 - الصبر كما تقدم نوعان : اختياري واضطراري ، والاختياري أكمل من الاضطراري ، فإن الاضطراري يشترك فيه الناس ويتأتى ممن لا يتأتى منه الصبر الاختياري ، ولذلك كان صبر يوسف الصديق عن مطاوعة امرأة العزيز ، وصبره على ما ناله في ذلك من الحبس والمكروه أعظم من صبره على ما ناله من إخوته لما ألقوه في الجب ، وفرقوا بينه وبين أبيه وباعوه بيع العبيد . عدة الصابرين : 43
36 - الشيطان يأمر بسبعين باباً من أبواب الخير ، إما ليتوصل بها إلى باب واحد من أبواب الشر ، وإما ليفوت بها خيراً أعظم من تلك السبعين باباً وأجل وأفضل . بدائع الفوائد : 1/ 505
37 - لا شيء أنفـع للقلب من قراءة القرآن بالتدبر والتفكر . مفتاح دار السعادة 1 : 554
38- قوله تعالى { ألهاكم التكاثر } فكل من شغله وألهاه التكاثر بأمر من الأمور عن الله والدار والآخرة فهو داخل في حكم هذه الآيـة .
عدة الصابرين : 197
39 - ولهذا كان الصبر عن معاصي اللسان والفرج من أصعب أنواع الصبر لشدة الداعي إليهما وسهولتهما . عدة الصابرين : 85
40 - أثنى الله على عبده أيوب بأحسن الثناء على صبره فقال ( إنا وجدناه صابراً نعم العبد .. ) فأطلق عليه نعم العبد بكونه وجده صابراً ، وهذا يدل على أن من لم يصبر إذا ابتلي فإنه بئس العبد عدة الصابرين : 90
41 - وأدب المرء : عنوان سعادتـه وفلاحه ، وقلة أدبـه : عنــوان شقاوته وبواره . مدارج السالكين : 2 : 368
42 - فمتى كان المال في يدك وليس في قلبك لم يضرك ولو كثر ، ومتى كان في قلبك ضرك ولو لم يكن في يدك منه شيء . مدارج السالكين : 1: 463
..............................