karamمايو 25th 2011, 7:06 pm
فتوى رقم2392 من كتاب فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الافتاء
س: ما حكم التداوي من القرآن و التراقي و اتخاذ المعوذات و التمائم منه؟
س: ما حكم التداوي من القرآن و التراقي و اتخاذ المعوذات و التمائم منه؟
ج : أولا: يجوز التـداوي بالقـرآن لما
ثبـت
في الصحيحيـن من حديـث ابـي سعيـد الخدري قال: ( انطلق نفر من أصحـاب
النـبي صلـى الله عليـه و سلــم فـي سفــرة سافروها حتى نزلوا على حي من
أحياء العرب فاستضافوهم فأبوا أان يضيفوهـم ، فلدغ سيد ذلك الحي فسعوا له
بكل شيء لا ينفعه شيء ، فقـال بعضهـم : لـو أتيتـــم هؤلاء الرهط الذين
نزلوا لعلهم أن يكون عندهم بعض شيء ، فأتوهــم فقالوا : أيها الرهط ان
سيدنا لدغ و سعينا له بكل شيء لا ينفعه شيء ، فهل عنـد أحـد منكم مـن شيء ؟
فقال بعضهم: نعم ، و الله اني لأرقي ، و لكن استضفناكم فلم تضيفونا فمــا
أنا براق حتى تجعلوا لنا جعل فصالحوهم على قطيع من الغنم فانطلق يتفل عليـه
و يقرأ ( الحمد لله رب العالمين) فكأنما نشط من عقال فانطلـق يمشـي و مـا
به قلبـة . قال : فوفهم جعلهم الذي صالحوهم عليه ، فقال بعضهم : اقتسموا ،
قال الذي رقى لا تفعلوا حتى نأتي رسول الله صلى الله عليه و سلم فنذكر له
الذي كان فننظر ما يأمرنا ، فقدموا على رسول الله صلى الله عليه و سلم
فذكروا له ذلك فقـال : " ما يدريك أنها رقية" ثم قال : " لقد أصبتم اقتسموا
و اضربوا لـي معكـم سهــما " . فهذا الحديث يدل على مشروعية التداوي
بالقرآن . ثانيا: أما اتخاذ التمائم منه فذلك لا يجوز في أصح قولي العلماء
لعمـوم الأحاديث الدالة على تحريم التمائم سدا للذريعة . والله ولي التوفيق
و صلى الله على نبينـــا محمد و آله و صحبه و سلم . اللجنة الدائمة للبحوث
العلمية و الأفتاء عضو الرئيس
عبدالله بن قعود عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
فتوى رقم 4086
فتوى رقم 4086
س: هل تجوز قراءة القرآن لمريض لوجه الله تعالى أو باجرة ؟
ج
: اذا كان المقصود أن يرقى المريض بالقرآن فذلك جائز بالمستحب لقول النبي
صلى الله عليه و سلم : " من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل" رواه أحمد و
مسلم. و لفعله ذلك و أصحابه رضي الله عنهم ، و الأولى أن يكون بغير أجرة ، و
ان كان باجرة جاز لثبوت السنة بجواز ذلك ، و ان كان المقصود أن يجعل
ثوابـه للمريــض فذلك لا ينبغي لعدم وروده فـي الشـرع المطهـر و قد قال
عليه الصــلاة و الســلام : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد "
متفق على صحته. و بالله التوفيق و صلى الله على عبده و رسوله محمد و آله و
صحبه و سلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الأفتاء عضو عضو نائب رئيس
اللجنة الرئيس عبدالله بن قعود عبدالله بن غديان عبدالرزاق عفيفي عبدالعزيز
بن عبدالله
ج
: اذا كان المقصود أن يرقى المريض بالقرآن فذلك جائز بالمستحب لقول النبي
صلى الله عليه و سلم : " من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل" رواه أحمد و
مسلم. و لفعله ذلك و أصحابه رضي الله عنهم ، و الأولى أن يكون بغير أجرة ، و
ان كان باجرة جاز لثبوت السنة بجواز ذلك ، و ان كان المقصود أن يجعل
ثوابـه للمريــض فذلك لا ينبغي لعدم وروده فـي الشـرع المطهـر و قد قال
عليه الصــلاة و الســلام : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد "
متفق على صحته. و بالله التوفيق و صلى الله على عبده و رسوله محمد و آله و
صحبه و سلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الأفتاء عضو عضو نائب رئيس
اللجنة الرئيس عبدالله بن قعود عبدالله بن غديان عبدالرزاق عفيفي عبدالعزيز
بن عبدالله
بن بــــاز
فتوى رقم 9645
فتوى رقم 9645
س:
يقوم بعض الأخوة عندنا باستخراج الجن من المريض عن طريق تـلاوة آيـات من
القرآن ، و زعم هؤلاء الأخوة أثناء تعرضهم لمعالجة حالــة أن جبريــل
عليــه الصلاة و السلام قد نزل من السماء و ساعدهم علــى استخــراج الجــن
مما حــدث الشقاق و الخلاف بسبب ذلك بين الناس فنرجو أن تبسطـوا لنا الأمر
في المسألــة و الرد ، و هل ينزل جبريل عليه السلام بعد الرسول صلــى الله
عليــه و سلــم سـواء لمعاونة أحد كما زعموا أم لغير ذلك؟
يقوم بعض الأخوة عندنا باستخراج الجن من المريض عن طريق تـلاوة آيـات من
القرآن ، و زعم هؤلاء الأخوة أثناء تعرضهم لمعالجة حالــة أن جبريــل
عليــه الصلاة و السلام قد نزل من السماء و ساعدهم علــى استخــراج الجــن
مما حــدث الشقاق و الخلاف بسبب ذلك بين الناس فنرجو أن تبسطـوا لنا الأمر
في المسألــة و الرد ، و هل ينزل جبريل عليه السلام بعد الرسول صلــى الله
عليــه و سلــم سـواء لمعاونة أحد كما زعموا أم لغير ذلك؟
ج:
يجوز علاج المريض بمس الجن بقراءة آيات من القرآن عليه ، أو سـورة ، أو
سور منه عليه لثبوت الرقية بالقرآن شرعا . أمــا نزول جبريــل لذلك فـلا
نعلـم لـه أصلا . و صلى الله على نبينا محمد و آله و صحبه و سلم. اللجنة
الدائمة للبحوث العلمية و الافتاء عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس عبدالله
بن قعود عبدالله بن غديان عبدالرزاق عفيفي عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
فتوى من كتاب الدعوة ج أ ص20 للامام عبد العزيز بن باز رحمه الله .
يجوز علاج المريض بمس الجن بقراءة آيات من القرآن عليه ، أو سـورة ، أو
سور منه عليه لثبوت الرقية بالقرآن شرعا . أمــا نزول جبريــل لذلك فـلا
نعلـم لـه أصلا . و صلى الله على نبينا محمد و آله و صحبه و سلم. اللجنة
الدائمة للبحوث العلمية و الافتاء عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس عبدالله
بن قعود عبدالله بن غديان عبدالرزاق عفيفي عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
فتوى من كتاب الدعوة ج أ ص20 للامام عبد العزيز بن باز رحمه الله .
س
: عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول "ان الرقى والتمائم والتولة شرك" . وعــن جابر رضي الله عنه قال :
كان لي خال يرقي من العقرب (فنهى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عن الرقى
، قال فأتاه فقال : يا رسول الله انك نهيت عن الرقى وأنا أرقي من العقرب
فقال: " من استطاع منكم أن ينفع أخــاه فليفعـل " . مـا هو الجمـع بين
أحاديث المنـع والـجواز فـي موضوع الرقى وما حكم تعليق الرقى من القرآن على
صدر المبتلى؟
: عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول "ان الرقى والتمائم والتولة شرك" . وعــن جابر رضي الله عنه قال :
كان لي خال يرقي من العقرب (فنهى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عن الرقى
، قال فأتاه فقال : يا رسول الله انك نهيت عن الرقى وأنا أرقي من العقرب
فقال: " من استطاع منكم أن ينفع أخــاه فليفعـل " . مـا هو الجمـع بين
أحاديث المنـع والـجواز فـي موضوع الرقى وما حكم تعليق الرقى من القرآن على
صدر المبتلى؟
السائل / عبد الرحمن . س.ف- الرياض
ج
: الرقى المنهي عنها هي الرقى التي فيها شرك أو توسل يغير الله أو الفاظ
مجهولة لا يعرف معناها . أما الرقى السليمة من ذلك فهي مشروعة ومن أعظم
أسباب الشفاء لقول النبي صلى الله عليه وسلم " لا بأس بالرقى ما لم تكن
شركا " وقوله صلى الله عليه وسلم " من استطاع منكم أن ينفع أخاه فلينفعه "
خرجهما مسلم في صحيحه وقال صلى الله عليه وسلم " لا رقية الا من عين أو حمة
" ومعناه لا رقية أولى وأشفى من الرقية من هذين الأمرين وقد رقى النبي صلى
الله عليه وسلم ورقي . أما تعليق الرقى على المرضى أو الأطفال فذلك لا
يجوز وتسمــى الرقى المعلقة التمائم ، وتسمى الحروز والجوامع والصواب
فيهــــا أنها محرمة ومن أنواع الشرك لقــول النبي صلى الله عليــه وسلــم "
من تعلق تميمة فلا أتم الله له ومن تعلق ودعة فلا ودع الله لــه " وقوله
صلى الله عليه وسلم " من تعلق تميمــة فقـد أشرك " وقولــه صلى الله عليه
وسلم " ان الرقى والتمائم والتولة شرك " واختلــف العلماء في التمائم اذا
كانت من القرآن أو من الدعوات المباحة هل هي محرمة أم لا والصواب تحريمها
لوجهــين أحدهمــا ، عمـوم الأحاديث المذكورة فانها تعم التمائم من القرآن
وغير القرآن . والوجه الثاني سد ذريعة الشرك فانها اذا أبيحت التمائم من
القرآن اختلطت بالتمائم الأخرى واشتبه الأمر وانفتح باب الشرك بتعليق
التمائم كلها ومعلوم أن سد الذرائع المفضية الى السرك من أعظم القواعد
الشرعية والله ولي التوفيق .
فتوى من سلسلة كتاب الدعوة رقم 6 لفضيلـة الشيـخ / صـالح بن فـوزان
الفوزان عضو هيئة كبار العلماء . ص 42
ج
: الرقى المنهي عنها هي الرقى التي فيها شرك أو توسل يغير الله أو الفاظ
مجهولة لا يعرف معناها . أما الرقى السليمة من ذلك فهي مشروعة ومن أعظم
أسباب الشفاء لقول النبي صلى الله عليه وسلم " لا بأس بالرقى ما لم تكن
شركا " وقوله صلى الله عليه وسلم " من استطاع منكم أن ينفع أخاه فلينفعه "
خرجهما مسلم في صحيحه وقال صلى الله عليه وسلم " لا رقية الا من عين أو حمة
" ومعناه لا رقية أولى وأشفى من الرقية من هذين الأمرين وقد رقى النبي صلى
الله عليه وسلم ورقي . أما تعليق الرقى على المرضى أو الأطفال فذلك لا
يجوز وتسمــى الرقى المعلقة التمائم ، وتسمى الحروز والجوامع والصواب
فيهــــا أنها محرمة ومن أنواع الشرك لقــول النبي صلى الله عليــه وسلــم "
من تعلق تميمة فلا أتم الله له ومن تعلق ودعة فلا ودع الله لــه " وقوله
صلى الله عليه وسلم " من تعلق تميمــة فقـد أشرك " وقولــه صلى الله عليه
وسلم " ان الرقى والتمائم والتولة شرك " واختلــف العلماء في التمائم اذا
كانت من القرآن أو من الدعوات المباحة هل هي محرمة أم لا والصواب تحريمها
لوجهــين أحدهمــا ، عمـوم الأحاديث المذكورة فانها تعم التمائم من القرآن
وغير القرآن . والوجه الثاني سد ذريعة الشرك فانها اذا أبيحت التمائم من
القرآن اختلطت بالتمائم الأخرى واشتبه الأمر وانفتح باب الشرك بتعليق
التمائم كلها ومعلوم أن سد الذرائع المفضية الى السرك من أعظم القواعد
الشرعية والله ولي التوفيق .
فتوى من سلسلة كتاب الدعوة رقم 6 لفضيلـة الشيـخ / صـالح بن فـوزان
الفوزان عضو هيئة كبار العلماء . ص 42
س
: يحــدث في بعـض البـــلاد أن يقــوم شخـــص في جمع النــاس بعمـل
استعراضات مثيرة كأن يدخل سيفا أو سكينا في بطنه دون أن يتأثر وغير ذلك من
الحركات التي لا تصدق في حياة الناس العادية، فما حكـم الشـرع في مثل هذه
الأعمال ؟
: يحــدث في بعـض البـــلاد أن يقــوم شخـــص في جمع النــاس بعمـل
استعراضات مثيرة كأن يدخل سيفا أو سكينا في بطنه دون أن يتأثر وغير ذلك من
الحركات التي لا تصدق في حياة الناس العادية، فما حكـم الشـرع في مثل هذه
الأعمال ؟
ج:
هذا مشعوذ و كذاب و دجال و عمله هذا من السحر التخييلي فـهو مــن جنس ما
ذكره الله عن سحرة فرعون في قولـه تعالــى : ( فــاذا حبالــهم و عصيهم
يخيل اليه من سحرهم أنها تسعى ) . و في قوله تعالى
فلما ألقوا سحروا أعين الناس و استرهبوهم ) . و هؤلاء يستعملون ما يسمـى
بالقمرة و هي التخييل للناس خلاف الحقيقة … أو يعملون شيئا من الحيـل
الخفية التي تظهر للناس أنها حقيقة وهي كذب بان يظهر للناس أنه يطعن نفسه
أو أنه يقتل شخصا ثم يرده كما كان . و فـي واقـع الأمر لـم يحصــل شيء من
ذلك أو يظهر أنه يدخل النار و لا تضره و هو لم يدخلها ، وانما عمل حيلة
خفية ظنها الناس حقيقة.. و لا يجوز السماح لهؤلاء بمزاولة هذا الباطل و
التدجيل على المسلمين بحيلهـم الباطلـة لأن هذا يؤثر على العوام . و كان
عند بعض الأمراء من بني أمية رجل يلعب فذبح انسانا و أبان رأسه ثم أحياه
فعجب الحاضرون فجاء جندب الخير الأزدي رضى الله عنه فقتلـه و قال : ان كان
صادقا فليحي نفسه .. و لايجوز للمسلم أن يحضر هذا الدجل و الشعوذة أو يصدق
بها ، بل يجـب انكار ذلك و يجب على ولاة المسلمين منعه و التنكيل بمن يفعله
و لو سمـي لعبا و فنا فالأسماء لا تغير الحقائـق و لا تبيح الحـرام . و
مثلـه الذي يجـذب السيارة بشعره أو ينام تحت كفرات السيارة و هــي تمشـي أو
غيـر ذلك مـن أنواع التدجيل .
نفس المصدر أعلاه . ص: 45
هذا مشعوذ و كذاب و دجال و عمله هذا من السحر التخييلي فـهو مــن جنس ما
ذكره الله عن سحرة فرعون في قولـه تعالــى : ( فــاذا حبالــهم و عصيهم
يخيل اليه من سحرهم أنها تسعى ) . و في قوله تعالى
فلما ألقوا سحروا أعين الناس و استرهبوهم ) . و هؤلاء يستعملون ما يسمـى
بالقمرة و هي التخييل للناس خلاف الحقيقة … أو يعملون شيئا من الحيـل
الخفية التي تظهر للناس أنها حقيقة وهي كذب بان يظهر للناس أنه يطعن نفسه
أو أنه يقتل شخصا ثم يرده كما كان . و فـي واقـع الأمر لـم يحصــل شيء من
ذلك أو يظهر أنه يدخل النار و لا تضره و هو لم يدخلها ، وانما عمل حيلة
خفية ظنها الناس حقيقة.. و لا يجوز السماح لهؤلاء بمزاولة هذا الباطل و
التدجيل على المسلمين بحيلهـم الباطلـة لأن هذا يؤثر على العوام . و كان
عند بعض الأمراء من بني أمية رجل يلعب فذبح انسانا و أبان رأسه ثم أحياه
فعجب الحاضرون فجاء جندب الخير الأزدي رضى الله عنه فقتلـه و قال : ان كان
صادقا فليحي نفسه .. و لايجوز للمسلم أن يحضر هذا الدجل و الشعوذة أو يصدق
بها ، بل يجـب انكار ذلك و يجب على ولاة المسلمين منعه و التنكيل بمن يفعله
و لو سمـي لعبا و فنا فالأسماء لا تغير الحقائـق و لا تبيح الحـرام . و
مثلـه الذي يجـذب السيارة بشعره أو ينام تحت كفرات السيارة و هــي تمشـي أو
غيـر ذلك مـن أنواع التدجيل .
نفس المصدر أعلاه . ص: 45
س: نرجو ايضاح حقيقة السحر، و هل يباح شيء منه ، و هل يعتبر عمل السحر مخرجا عن دين الاسلام ؟
ج :
السحر في اللغة عبارة عما لطف وخفي سببه وحقيقة السحر كما بينها الموفق في
الكافي عبارة عن عزائم و رقى و عقد يؤثر في القلوب و الأبدان فيمرض و يقتل و
يفرق بين المرء و زوجه. و السحر كله حرام لا يباح شيء منه قال الله تعالى
و لقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ) أي ليس له نصيب .. و
قـال الحسـن : " ليـس لـه دين و هذا يدل على تحريم السحر و كفر متعاطيـه و
قـد عـده النبـي صلـى الله عليه و سلم من السبع الموبقات ، و يجب قتل
الساحـر ، قال الأمام أحمد رحمه الله – عن ثلاثة من أصحـاب النبــي صلــى
الله عليــه و ســلم ، أي صــح قتــل الساحر عن ثلاثة من الصحابة و هم عمر و
حفصة و جندب رضي الله عنهم . فعمل السحر تعلما و تعليما و احترافا كفر
بالله يخـرج مـن المـلة و يجـب قتـل الساحر لاراحة الناس من شره اذا ثبت
انه ساحر .. لأنه كافر و لأن شره يتعدى الى المجتمع .
الإصابة بالعين و حكم التحرز منها
ج :
السحر في اللغة عبارة عما لطف وخفي سببه وحقيقة السحر كما بينها الموفق في
الكافي عبارة عن عزائم و رقى و عقد يؤثر في القلوب و الأبدان فيمرض و يقتل و
يفرق بين المرء و زوجه. و السحر كله حرام لا يباح شيء منه قال الله تعالى
و لقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ) أي ليس له نصيب .. و
قـال الحسـن : " ليـس لـه دين و هذا يدل على تحريم السحر و كفر متعاطيـه و
قـد عـده النبـي صلـى الله عليه و سلم من السبع الموبقات ، و يجب قتل
الساحـر ، قال الأمام أحمد رحمه الله – عن ثلاثة من أصحـاب النبــي صلــى
الله عليــه و ســلم ، أي صــح قتــل الساحر عن ثلاثة من الصحابة و هم عمر و
حفصة و جندب رضي الله عنهم . فعمل السحر تعلما و تعليما و احترافا كفر
بالله يخـرج مـن المـلة و يجـب قتـل الساحر لاراحة الناس من شره اذا ثبت
انه ساحر .. لأنه كافر و لأن شره يتعدى الى المجتمع .
الإصابة بالعين و حكم التحرز منها
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:
هل العين تصيب الإنسان ؟ و كيف تعالج؟ و هل التحرز منها ينافي التوكل؟
فأجاب:
رأينا في العين أنها حق ثابت شرعا و حسا قال الله تعالى( و إن يكاد الذين
كفروا ليزلقونك بأبصارهم) القلم 68 قال ابن عاس و غيره في تفسيرها أي
يعينوك بأبصارهم ، و يقول النبي صلى الله عليه و سلم " العين حق، و لو كان
شيء سابق القدر لسبقته العين، و إذا أستغسلتم فاغسلوا" رواه مسلم. و من ذلك
ما رواه النسائي و ابن ماجة أن عامر بن ربيعه مر بسهل بن حنيف و هو يغتسل
فقال لم أرك اليوم و لا جلد مخبأة ، فما لبث أن لبط به فأتى به رسول الله
صلى الله عليه و سلم فقيل له: أدرك سهلا صريعا فقال:
إن
العين حق ولو أن شيئا سابق القدر لسبقته العين ، و إذا أست غسلتم فاغسلوا"
رواه مسلم. و من ذلك ما رواه النسائي و ابن ماجة آن عامر بن ر بيعة مر
بسهل بن حنيف و هو يغتسل فقال لم أرك اليوم و لا جلد مخبأة ، فما لبث أن
لبط به فأتي به رسول الله صلى الله عليه و سلم فقيل له: أدرك تسهيلا صريعا
فقال: " من تتهمون؟" قالوا عامر بن ر بيعة فقال النبي صلى الله عليه و
سلم:"علام يقتل أحدكم أخاه؟ إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فليدع له
بالبركة" ثم دعا بماء فأمر عامرا أن يتوضأ فيغسل وجهه و يديه إلى المرفقين و
ركبتيه وداخله إزاره ، و أمره أن يصب عليه و في لفظ يكفأ الإناء من خلفه ،
و الواقع شاهد بذلك و لا يمكن إنكاره.
و في حال وقوعها تستعمل العلاجات الشرعية و هي:
القراءة
: فقد قال النبي صلى الله عليه و سلم :" لا رقية إلا من عين أو حمى " و قد
كان جبريل يرقي النبي صلى الله عليه و سلم فيقول :"باسم الله أرقيك من كل
شيء يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك ، باسم الله أرقيك".
الاستغسال : كما أمر به النبي صلى الله عليه عامر بن ربيعه في الحديث
السابق ثم يصب على المصاب. أما الأخذ من فصلاته العائدة من بوله أو غـائطه
فليس له أصل، و كذلك الأخذ من أثره و إنما الوارد ما سبق من غسل أعضائه و
داخله إزاره ، و لعل مثلها داخلة غترته و طاقيته و ثوبه و الله اعلم.
و
التحرز من العين مقدما لا بأس به و لا ينافي التوكل ، بل هو التوكل، لأن
التوكل و الاعتماد على الله سبحانه مع فعل الأسباب التي أباحها أو أمر بها و
قد كان النبي صلى الله عليه و سلم يعوذ الحسن و الحسين و يقول:" أعيذكما
بكلمات الله التامة، من كل شيطان و هامة، و من كل عين لامة" و بقول :" هكذا
كان إبراهيم يعوذ إسحاق و إسماعيل عليهما السلام " رواه البخاري .
* * * * * * * * * * * * * * * * *
الحسد من الكافر
سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين :
هل صحيح أن الكافر لا يصيب المسلم بالعين؟ و ما هو الدليل؟
فأجاب: ليس بصحيح، بل الكافر كغيره قد يصيب العين ، فان العين حق.
* ** * * * * * * * * * * *
حكم القول بأن العين ليس لها تأثير
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين:
اختلف بعض الناس في العين فقال بعضهم لا تؤثر لمخالفتها للقرآن الكريم فما القول الحق في هذه المسألة؟
الجواب:
القول الحق ما قاله النبي صلى الله عليه و سلم و هي :" إن العين حق" و هذا
أمر قد شهد له الواقع و لا أعلم له آيات تعارض هذا الحديث حتى يقول هؤلاء
انه يعارض القرآن الكريم بل إن الله سبحانه و تعالى قد جعل لكل شيء سببا
حتى أن بعض المفسرين قالوا في قوله تعالى: ( وان يكاد الذين كفروا ليزلقونك
بأبصارهم لما سمعوا الذكر ) القلم 51 .
قالوا:
إن المراد هنا العين . و لكن على كل حال سواء كان هذا هو المراد بالآية أم
غيره فان العين ثابتة و هي حق و لا ريب فيها، و الواقع يشهد لذلك منذ عهد
الرسول صلى الله عليه و سلم إلى اليوم.
و لكن من أصيب بالعين فماذا يصنع؟
الجواب:
يعامل بالقراءة و إذا علم عائنه فانه يطلب منه أن يتوضأ و يؤخذ ما يتساقط
من ماء وضوئه ثم يعطى للمعائن يصب على رأسه و على ظهره و يسقى منه و بهذا
يشفى بإذن الله ، و قد جرت العادة عندنا أنهم يأخذون من العائن ما يباشر
جسمه من اللباس مثل الطاقية و ما أشبه ذلك و يربصونها بالماء ثم يسقونها
المصاب ، و رأينا ذلك يفيده حسبما تواتر عندنا من النقول فإذا كان هذا
الواقع فلا باس باستعماله لأن السب إذا ثبت كونه سببا شرعيا أو حسا فانه
يعتبر صحيحا . أما ما ليس بسبب شرعي و لا حسي فانه لا يجوز اعتماده مثل
أولئك الذين يعتمدون على التمائم و نحوها و يعلقونها على أنفسهم ليدفعوا
بها العين فان هذا لا أصل له سواء كانت هذه من القرآن الكريم أو من غير
القرآن الكريم ، و قد رخص بعض السلف في تعليق التمائم إذا كانت من القرآن
الكريم و دعت الحاجة إليها .
* * * * * * * * * * * * * * * *
حقيقة العين
سؤال إلى اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة سماحة الشيخ ابن باز
ما
حقيقة العين (النضل) قال تعالى ( و من شر حاسد إذا حسد ) و هل حديث الرسول
صلى الله عليه و سلم و الذي ما معناه قوله :" ثلث ما في القبور من العين "
و إذا شك الإنسان في حسد أحدهم فماذا يجب على المسلم فعله و قوله و هل في
أخذ غسالة الناضل للمنضول ما يشفي و هل يشربه أو يغتسل به ؟
الجواب:
العين مأخوذة من عان يعين إذا أصابه بعينه و أصلها من إعجاب الظعائن
بالشيء ثم تتبعه كيفية نفسه الخبيثة ثم تستعين على تنفيذ سمها بنظرها إلى
المعين و قد أمر الله نبيه محمدا صلى الله عليه و سلم بالاستعاذة من الحاسد
فقال تعالى( و من شر حاسد إذا حسد ) فكل عائن حاسد و ليس كل حاسد عائنا
فلما كان الحسد أعم من العائن كانت إلا ستعاذ منه استعاذة من العائن و هي
سهام تخرج من نفس الحاسد و العائن نحو المحسود و المعين تصيبه تارة و تخطئه
تارة فان صادفته مكشوفا لا وقاية عليه أثرت فيه و ربما ردت الهام على
صاحبها( من زاد المعاد بتصرف ).
و
قد ثبتت الأحاديث عن النبي صلى الله عليه و سلم في الإصابة بالعين فمن ذلك
ما في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه
و سلم يأمرني أن استرقي من العين. و اخرج مسلم وأحمد و الترمذي و صححه عن
ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :" العين حق و
لو كان شيء سابق القدر لسبقته العين و إذا استغسلتم فاغسلوا" و أخرج الإمام
أحمد و الترمذي و صححه عن أسماء بنت عميس أنها قالت يا رسول الله إن بني
جعفر تصيبهم العين أفنسترقي لهم ؟ قال:" نعم فلو كلن شيء سابق القدر لسبقته
العين " و روى أبو داود عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان يؤمر العائن
فيتوضأ ثم يغسل منه المعين.
و
أخرج الإمام أحمد و مالك و النسائي و ابن حبان وصححه عن سهل بن حنيف أن
النبي صلى الله عليه و سلم خرج و سار معه نحو مكة حتى إذا كانوا بشعب
الخرار من الجحفة اغتسل سهل بن حنيف و كان رجلا ابيض حسن الجسم و الجلد
فنظر إليه عامر بن ربيعه أحد بني عدي بن كعب و هو يغتسل فقال: ما رأيت
كاليوم و لا جلد مخبأة فلبط سهل فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقيل:
يا رسول الله ! هل لك في سهل و الله ما يرفع رأسه قال:" هل تتهمون فيه من
أحد " قالوا: نظر إليه عامر بن ربيعه فدعي رسول الله صلى الله عليه و سلم
عامرا فتغيظ عليه و قال:" على ما يقتل أحكم أخاه هلا إذا رأيت ما يعجبك
بركت" ثم قال له اغتسل له فغسل وجهه و يديه و مرفقيه و ركبتيه و أطراف
رجليه و داخلة إزاره في قدح ثم صب ذلك الماء عليه يصبه رجل و ظهره من خلفه
ثم يكفأ القدح وراءه ففعل به فراح سهل مع الناس ليس به بأس.
هل العين تصيب الإنسان ؟ و كيف تعالج؟ و هل التحرز منها ينافي التوكل؟
فأجاب:
رأينا في العين أنها حق ثابت شرعا و حسا قال الله تعالى( و إن يكاد الذين
كفروا ليزلقونك بأبصارهم) القلم 68 قال ابن عاس و غيره في تفسيرها أي
يعينوك بأبصارهم ، و يقول النبي صلى الله عليه و سلم " العين حق، و لو كان
شيء سابق القدر لسبقته العين، و إذا أستغسلتم فاغسلوا" رواه مسلم. و من ذلك
ما رواه النسائي و ابن ماجة أن عامر بن ربيعه مر بسهل بن حنيف و هو يغتسل
فقال لم أرك اليوم و لا جلد مخبأة ، فما لبث أن لبط به فأتى به رسول الله
صلى الله عليه و سلم فقيل له: أدرك سهلا صريعا فقال:
إن
العين حق ولو أن شيئا سابق القدر لسبقته العين ، و إذا أست غسلتم فاغسلوا"
رواه مسلم. و من ذلك ما رواه النسائي و ابن ماجة آن عامر بن ر بيعة مر
بسهل بن حنيف و هو يغتسل فقال لم أرك اليوم و لا جلد مخبأة ، فما لبث أن
لبط به فأتي به رسول الله صلى الله عليه و سلم فقيل له: أدرك تسهيلا صريعا
فقال: " من تتهمون؟" قالوا عامر بن ر بيعة فقال النبي صلى الله عليه و
سلم:"علام يقتل أحدكم أخاه؟ إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فليدع له
بالبركة" ثم دعا بماء فأمر عامرا أن يتوضأ فيغسل وجهه و يديه إلى المرفقين و
ركبتيه وداخله إزاره ، و أمره أن يصب عليه و في لفظ يكفأ الإناء من خلفه ،
و الواقع شاهد بذلك و لا يمكن إنكاره.
و في حال وقوعها تستعمل العلاجات الشرعية و هي:
القراءة
: فقد قال النبي صلى الله عليه و سلم :" لا رقية إلا من عين أو حمى " و قد
كان جبريل يرقي النبي صلى الله عليه و سلم فيقول :"باسم الله أرقيك من كل
شيء يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك ، باسم الله أرقيك".
الاستغسال : كما أمر به النبي صلى الله عليه عامر بن ربيعه في الحديث
السابق ثم يصب على المصاب. أما الأخذ من فصلاته العائدة من بوله أو غـائطه
فليس له أصل، و كذلك الأخذ من أثره و إنما الوارد ما سبق من غسل أعضائه و
داخله إزاره ، و لعل مثلها داخلة غترته و طاقيته و ثوبه و الله اعلم.
و
التحرز من العين مقدما لا بأس به و لا ينافي التوكل ، بل هو التوكل، لأن
التوكل و الاعتماد على الله سبحانه مع فعل الأسباب التي أباحها أو أمر بها و
قد كان النبي صلى الله عليه و سلم يعوذ الحسن و الحسين و يقول:" أعيذكما
بكلمات الله التامة، من كل شيطان و هامة، و من كل عين لامة" و بقول :" هكذا
كان إبراهيم يعوذ إسحاق و إسماعيل عليهما السلام " رواه البخاري .
* * * * * * * * * * * * * * * * *
الحسد من الكافر
سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين :
هل صحيح أن الكافر لا يصيب المسلم بالعين؟ و ما هو الدليل؟
فأجاب: ليس بصحيح، بل الكافر كغيره قد يصيب العين ، فان العين حق.
* ** * * * * * * * * * * *
حكم القول بأن العين ليس لها تأثير
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين:
اختلف بعض الناس في العين فقال بعضهم لا تؤثر لمخالفتها للقرآن الكريم فما القول الحق في هذه المسألة؟
الجواب:
القول الحق ما قاله النبي صلى الله عليه و سلم و هي :" إن العين حق" و هذا
أمر قد شهد له الواقع و لا أعلم له آيات تعارض هذا الحديث حتى يقول هؤلاء
انه يعارض القرآن الكريم بل إن الله سبحانه و تعالى قد جعل لكل شيء سببا
حتى أن بعض المفسرين قالوا في قوله تعالى: ( وان يكاد الذين كفروا ليزلقونك
بأبصارهم لما سمعوا الذكر ) القلم 51 .
قالوا:
إن المراد هنا العين . و لكن على كل حال سواء كان هذا هو المراد بالآية أم
غيره فان العين ثابتة و هي حق و لا ريب فيها، و الواقع يشهد لذلك منذ عهد
الرسول صلى الله عليه و سلم إلى اليوم.
و لكن من أصيب بالعين فماذا يصنع؟
الجواب:
يعامل بالقراءة و إذا علم عائنه فانه يطلب منه أن يتوضأ و يؤخذ ما يتساقط
من ماء وضوئه ثم يعطى للمعائن يصب على رأسه و على ظهره و يسقى منه و بهذا
يشفى بإذن الله ، و قد جرت العادة عندنا أنهم يأخذون من العائن ما يباشر
جسمه من اللباس مثل الطاقية و ما أشبه ذلك و يربصونها بالماء ثم يسقونها
المصاب ، و رأينا ذلك يفيده حسبما تواتر عندنا من النقول فإذا كان هذا
الواقع فلا باس باستعماله لأن السب إذا ثبت كونه سببا شرعيا أو حسا فانه
يعتبر صحيحا . أما ما ليس بسبب شرعي و لا حسي فانه لا يجوز اعتماده مثل
أولئك الذين يعتمدون على التمائم و نحوها و يعلقونها على أنفسهم ليدفعوا
بها العين فان هذا لا أصل له سواء كانت هذه من القرآن الكريم أو من غير
القرآن الكريم ، و قد رخص بعض السلف في تعليق التمائم إذا كانت من القرآن
الكريم و دعت الحاجة إليها .
* * * * * * * * * * * * * * * *
حقيقة العين
سؤال إلى اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة سماحة الشيخ ابن باز
ما
حقيقة العين (النضل) قال تعالى ( و من شر حاسد إذا حسد ) و هل حديث الرسول
صلى الله عليه و سلم و الذي ما معناه قوله :" ثلث ما في القبور من العين "
و إذا شك الإنسان في حسد أحدهم فماذا يجب على المسلم فعله و قوله و هل في
أخذ غسالة الناضل للمنضول ما يشفي و هل يشربه أو يغتسل به ؟
الجواب:
العين مأخوذة من عان يعين إذا أصابه بعينه و أصلها من إعجاب الظعائن
بالشيء ثم تتبعه كيفية نفسه الخبيثة ثم تستعين على تنفيذ سمها بنظرها إلى
المعين و قد أمر الله نبيه محمدا صلى الله عليه و سلم بالاستعاذة من الحاسد
فقال تعالى( و من شر حاسد إذا حسد ) فكل عائن حاسد و ليس كل حاسد عائنا
فلما كان الحسد أعم من العائن كانت إلا ستعاذ منه استعاذة من العائن و هي
سهام تخرج من نفس الحاسد و العائن نحو المحسود و المعين تصيبه تارة و تخطئه
تارة فان صادفته مكشوفا لا وقاية عليه أثرت فيه و ربما ردت الهام على
صاحبها( من زاد المعاد بتصرف ).
و
قد ثبتت الأحاديث عن النبي صلى الله عليه و سلم في الإصابة بالعين فمن ذلك
ما في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه
و سلم يأمرني أن استرقي من العين. و اخرج مسلم وأحمد و الترمذي و صححه عن
ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :" العين حق و
لو كان شيء سابق القدر لسبقته العين و إذا استغسلتم فاغسلوا" و أخرج الإمام
أحمد و الترمذي و صححه عن أسماء بنت عميس أنها قالت يا رسول الله إن بني
جعفر تصيبهم العين أفنسترقي لهم ؟ قال:" نعم فلو كلن شيء سابق القدر لسبقته
العين " و روى أبو داود عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان يؤمر العائن
فيتوضأ ثم يغسل منه المعين.
و
أخرج الإمام أحمد و مالك و النسائي و ابن حبان وصححه عن سهل بن حنيف أن
النبي صلى الله عليه و سلم خرج و سار معه نحو مكة حتى إذا كانوا بشعب
الخرار من الجحفة اغتسل سهل بن حنيف و كان رجلا ابيض حسن الجسم و الجلد
فنظر إليه عامر بن ربيعه أحد بني عدي بن كعب و هو يغتسل فقال: ما رأيت
كاليوم و لا جلد مخبأة فلبط سهل فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقيل:
يا رسول الله ! هل لك في سهل و الله ما يرفع رأسه قال:" هل تتهمون فيه من
أحد " قالوا: نظر إليه عامر بن ربيعه فدعي رسول الله صلى الله عليه و سلم
عامرا فتغيظ عليه و قال:" على ما يقتل أحكم أخاه هلا إذا رأيت ما يعجبك
بركت" ثم قال له اغتسل له فغسل وجهه و يديه و مرفقيه و ركبتيه و أطراف
رجليه و داخلة إزاره في قدح ثم صب ذلك الماء عليه يصبه رجل و ظهره من خلفه
ثم يكفأ القدح وراءه ففعل به فراح سهل مع الناس ليس به بأس.
هذا ماتسنى نقله لكم لتعم الفائدة المرجوة